الإطار المرجعي للامتحانات الموحدة في السنة الثانية من سلك الباكالوريا
مادة التاريخ والجغرافيا 2010
شعبة الآداب والعلوم الإنسانية
المجال الفرعي1: تاريخ العالم
Ø تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي،
ويتعلق الأمر بـ: مؤتمر السلام- معاهدات الصلح – معاهدة فرساي- الثورة الروسية ـ النظام الاشتراكي السوفياتي- لنين – ستالين –
السياسة الاقتصادية الجديدة " نيب" – سياسة التخطيط – الديمقراطيات الليبرالية- الأزمة الاقتصادية الكبرى – النيوديل- الحرب
العالمية الثانية- القطبية الثنائية- الحرب الباردة – التعايش السلمي – تصفية
الاستعمار- العالم الثالث – حركات عدم الانحياز- النظام العالمي الجديد – القطبية
الواحدة.
Ø
قراءة و تحليل وثائق
تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
التحولات الترابية والسياسية
والاقتصادية في عالم ما بعد الحرب العالمية الأولى؛
P
الثورة الروسية وبناء النظام
الاشتراكي السوفياتي وأزمات الديمقراطيات الليبرالية ؛
P
اندلاع الأزمة الاقتصادية
الكبرى وانتشارها وأساليب مواجهتها(النيوديل نموذجا ) ؛
P
أسباب ومراحل ونتائج الحرب العالمية الثانية؛
P
العلاقات الدولية بعد الحرب
العالمية الثانية:
·
من
القطبية الثنائية إلى القطبية الواحدة؛
· تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث.
المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي
Ø تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق
الأمر بـ:
الانتداب – الحركة الصهيونية- المقاومة الفلسطينية – الحركات الاستقلالية – الصراع العربي الإسرائيلي.
Ø قراءة و تحليل وثائق تاريخية،
أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
سقوط الإمبراطورية العثمانية
وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي فيما بين الحربين؛
P
جذور القضية الفلسطينية وأشكال
التمركز الصهيوني بفلسطين وردود فعل الفلسطينيين فيما بين الحربين ؛
P
الحركات الاستقلالية بالمشرق
العربي؛
P القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وامتداداتهما الراهنة.
المجال الفرعي 3: تاريخ المغرب الكبير
Ø
تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، يتعلق
الأمر بـ: -عقد الحماية- نظام الحماية –
الاستغلال الاستعماري – الحركة الوطنية –
المطالبة بالإصلاحات- المطالبة بالاستقلال- استكمال الوحدة الترابية.
Ø
قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو
كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
المغرب تحت نظام الحماية:
·
أجهزة نظام
الحماية؛
·
الاستغلال الاستعماري وآثاره على
المجتمع المغربي.
P
الكفاح الوطني في المغرب من أجل
الاستقلال (المقاومة المسلحة والنضال السياسي) واستكمال الوحدة الترابية ؛
المجال الرئيسي الثاني: في مادة الجغرافيا:
المجال الفرعي 1: تدبير المجال العالمي
Ø التحديد السليم للمفاهيم
والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:
العولمة- الهوية الثقافية- الفاعلون الأساسيون
في العولمة ( المنظمات الدولية : البنك الدولي ، صندوق النقد الدولي- المنظمة
العالمية للتجارة - الشركات متعددة الجنسيات - المنظمات غير الحكومية -المدن
العملاقة ) - المجال العالمي – المجال المتوسطي – المجالات المهيمنة – المجالات
المندمجة – مجالات في طور الاندماج- عدم التكافؤ بين الشمال والجنوب- التحدي
السكاني – التحدي البيئي.
Ø قراءة /تحليل /إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
P
العولمة : تطور المفهوم
والآليات ؛
ü
تنظيم المجال العالمي في إطار
العولمة؛
ü
تفاوت النمو بين الشمال والجنوب
( المجال المتوسطي نموذجا)؛
ü
المجال العالمي والتحديات
الكبرى ( التحدي السكاني والتحدي البيئي).
المجال الفرعي 2: التكتلات الاقتصادية الكبرى
Ø التحديد السليم للمفاهيم
والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:
- الاتحاد الأوربي– مجموعة
أمريكا الشمالية– تجمع دول جنوب شرق آسيا- الاندماج الشامل– الاندماج الجهوي–
التبادل الحر.
Ø قراءة /تحليل /إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
الاتحاد الأوربي:
·
التعريف والتوطين؛
·
مظاهر الاندماج المجالي
والاقتصادي والمالي؛
·
العوامل المساعدة على الاندماج
المجالي والاقتصادي والمالي؛
·
حصيلة الاندماج وآفاقه
المستقبلية.
ü
مجموعة أمريكا الشمالية :
·
التعريف والتوطين؛
·
التبادل الحر والاندماج الجهوي وانعكاسات ذلك على الدول الأعضاء.
ü
دول جنوب شرق آسيا بوصفها قطبا
اقتصاديا في تطور متصاعد :
·
التعريف والتوطين؛
· النمو الاقتصادي؛
- الحصيلة من خلال إبراز الانعكاسات الإيجابية لهذا القطب الاقتصادي على دوله.
المجال الفرعي 3: نماذج من القوى الاقتصادية الكبرى في العالم :
Ø
التحديد
السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق
الأمر بـ:
– قوة اقتصادية عظمى – قوة فلاحية- قوة صناعية- قوة تجارية كبرى –
التأهيل البشري .
Ø قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة
مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
القوة الاقتصادية للولايات
المتحدة الأمريكية:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة
لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
القوة الفلاحية والصناعية
لفرنسا على مستوى الاتحاد الأوربي:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة
لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
القوة التجارية الكبرى لليابان:
·
التوطين الجغرافي؛
· مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛
- المشاكل والتحديات
المجال الفرعي 4: نماذج من اقتصاديات البلدان النامية:
Ø التحديد السليم للمفاهيم
والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:
قوة اقتصادية صاعدة – تفاوتات في
التنمية البشرية – نمو اقتصادي حديث .
Ø قراءة /تحليل /إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
الصين كقوة اقتصادية صاعدة:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة
لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
البرازيل كقوة اقتصادية نامية
ما زالت تعرف تفاوتات في التنمية البشرية:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة
لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
كوريا الجنوبية كقوة
اقتصادية حديثة:
·
التوطين الجغرافي؛
·
مظاهر القوة والعوامل المفسرة
لها؛
·
المشاكل والتحديات.
لتحميل الإطار المرجعي بصيغة PDF اضغط هنا
تعليقات
إرسال تعليق
أكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل أو ملاحظة أو إضافة