القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

الإطار المرجعي(التاريخ والجغرافيا) للامتحانات الموحدة في السنة الثانية من سلك الباكالوريا PDF



 الإطار المرجعي للامتحانات الموحدة في السنة الثانية من سلك الباكالوريا

مادة التاريخ والجغرافيا 2010


شعبة الآداب والعلوم الإنسانية


 أولا: المجالات المعرفية

المجال الفرعي1: تاريخ العالم

Ø       تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق الأمر بـ: مؤتمر السلام- معاهدات الصلح – معاهدة فرساي- الثورة الروسية ـ  النظام الاشتراكي السوفياتي- لنين – ستالين – السياسة الاقتصادية الجديدة " نيب" – سياسة التخطيط – الديمقراطيات الليبرالية-  الأزمة الاقتصادية الكبرى – النيوديل- الحرب العالمية الثانية- القطبية الثنائية- الحرب الباردة – التعايش السلمي – تصفية الاستعمار- العالم الثالث – حركات عدم الانحياز- النظام العالمي الجديد – القطبية الواحدة.

Ø        قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:

                                               

P     التحولات الترابية والسياسية والاقتصادية في عالم ما بعد الحرب العالمية الأولى؛

P     الثورة الروسية وبناء النظام الاشتراكي السوفياتي وأزمات الديمقراطيات الليبرالية ؛

P     اندلاع الأزمة الاقتصادية الكبرى وانتشارها وأساليب مواجهتها(النيوديل نموذجا ) ؛

P    أسباب ومراحل ونتائج الحرب العالمية الثانية؛

P    العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية:

·        من القطبية الثنائية إلى القطبية الواحدة؛

·        تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث.

المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي

Ø       تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق الأمر بـ:

    الانتداب الحركة الصهيونية- المقاومة الفلسطينية الحركات الاستقلالية الصراع العربي الإسرائيلي.

 

Ø       قراءة و تحليل وثائق تاريخية، أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:

P           سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي فيما بين الحربين؛

P           جذور القضية الفلسطينية وأشكال التمركز الصهيوني بفلسطين وردود فعل الفلسطينيين فيما بين الحربين ؛

P           الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي؛

P           القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وامتداداتهما الراهنة. 

المجال الفرعي 3: تاريخ المغرب الكبير 

Ø       تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، يتعلق الأمر بـ: -عقد الحماية- نظام الحماية – الاستغلال الاستعماري –  الحركة الوطنية – المطالبة بالإصلاحات- المطالبة بالاستقلال- استكمال الوحدة الترابية.

         

Ø       قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:

P   المغرب تحت نظام الحماية:

·         أجهزة  نظام الحماية؛

·        الاستغلال الاستعماري وآثاره على المجتمع المغربي.

P   الكفاح الوطني في المغرب من أجل الاستقلال (المقاومة المسلحة والنضال السياسي) واستكمال الوحدة الترابية ؛

الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا. 

 المجال الرئيسي الثاني: في مادة الجغرافيا:

المجال الفرعي 1: تدبير المجال العالمي

Ø       التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:

 العولمة- الهوية الثقافية- الفاعلون الأساسيون في العولمة ( المنظمات الدولية : البنك الدولي ، صندوق النقد الدولي- المنظمة العالمية للتجارة - الشركات متعددة الجنسيات - المنظمات غير الحكومية -المدن العملاقة ) - المجال العالمي – المجال المتوسطي – المجالات المهيمنة – المجالات المندمجة – مجالات في طور الاندماج- عدم التكافؤ بين الشمال والجنوب- التحدي السكاني – التحدي البيئي.

           

Ø       قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:

P               العولمة : تطور المفهوم والآليات ؛

ü               تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة؛

ü               تفاوت النمو بين الشمال والجنوب ( المجال المتوسطي نموذجا)؛

ü               المجال العالمي والتحديات الكبرى ( التحدي السكاني والتحدي البيئي).

المجال الفرعي 2: التكتلات الاقتصادية الكبرى 

Ø       التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:

        

- الاتحاد الأوربي– مجموعة أمريكا الشمالية– تجمع دول جنوب شرق آسيا- الاندماج الشامل– الاندماج الجهوي– التبادل الحر.

 

Ø       قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:

 

ü           الاتحاد الأوربي:

·                        التعريف والتوطين؛

·                        مظاهر الاندماج المجالي والاقتصادي والمالي؛

·                        العوامل المساعدة على الاندماج المجالي والاقتصادي والمالي؛

·                        حصيلة الاندماج وآفاقه المستقبلية.

ü           مجموعة أمريكا الشمالية :

·                        التعريف والتوطين؛

·                        التبادل الحر والاندماج الجهوي وانعكاسات ذلك على الدول الأعضاء.

ü     دول جنوب شرق آسيا بوصفها قطبا اقتصاديا في تطور متصاعد :

·   التعريف والتوطين؛

·  النمو الاقتصادي؛

  •  الحصيلة من خلال إبراز الانعكاسات الإيجابية لهذا القطب الاقتصادي على دوله.   

المجال الفرعي 3: نماذج من القوى الاقتصادية الكبرى في العالم :

Ø        التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:

 

– قوة اقتصادية عظمى – قوة فلاحية- قوة صناعية- قوة تجارية كبرى – التأهيل البشري .

                             

Ø        قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:

ü     القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية:

·        التوطين الجغرافي؛

·        مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛

·        المشاكل والتحديات.

ü       القوة الفلاحية والصناعية لفرنسا على مستوى الاتحاد الأوربي:

·        التوطين الجغرافي؛

·        مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛

·        المشاكل والتحديات.

ü       القوة التجارية الكبرى لليابان:

·                 التوطين الجغرافي؛

·                 مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛

  • المشاكل والتحديات

المجال الفرعي 4: نماذج من اقتصاديات البلدان النامية: 

Ø       التحديد السليم للمفاهيم والمصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:

                       

   قوة اقتصادية صاعدة – تفاوتات في التنمية البشرية – نمو اقتصادي حديث .

 

Ø       قراءة /تحليل /إنجاز وسائل تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:

 

ü      الصين كقوة اقتصادية صاعدة:

·                  التوطين الجغرافي؛

·                  مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛

·                  المشاكل والتحديات.

ü     البرازيل كقوة اقتصادية نامية ما زالت تعرف تفاوتات في التنمية البشرية:

·                   التوطين الجغرافي؛

·                  مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛

·                  المشاكل والتحديات.

ü      كوريا الجنوبية كقوة اقتصادية حديثة:

·                   التوطين الجغرافي؛

·        مظاهر القوة والعوامل المفسرة لها؛

·        المشاكل والتحديات.

لتحميل الإطار المرجعي بصيغة PDF اضغط هنا

تعليقات

التنقل السريع