رائز التقويم التشخيصي:
I): مكون التاريخ:
المستوى المعرفي:
1): املأ(ي) الفراغ بما يناسبه: الرأسمالية، اليقظة الفكرية، الإمبريالية، الاحتراز
● اليقظة الفكرية: انتشار
الوعي خلال ق 19م في المجتمعات العربية بهدف تجاوز حالة الانحطاط والسير نحو
الحداثة؛
● الاحتراز: سياسة الانغلاق التي اتبعها
المغرب في عهد المولى سليمان والتي قامت على تقليص التعامل مع الخارج؛
● الرأسمالية: نظام
اقتصادي واجتماعي يعتمد على حرية الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وتراجع دور
الدولة في توجيه الاقتصاد؛
● الإمبريالية: سياسة
توسعية واستعمارية اتبعتها القوى الرأسمالية أواخر القرن 19م.
2): أجب(ي) بصحيح أو خطأ بوضع علامة (X)
في الخانة المناسبة:
|
الحدث التاريخي |
صحيح |
خطأ |
|
|
أ |
انعقد مؤتمر فيينا
سنة 1815م من أجل إعادة ترتيب أوضاع القارة الأروبية. |
X |
|
|
ب |
تعتبر الاختراعات التقنية أحد مظاهر
ازدهار الرأسمالية خلال ق 19م. |
X |
|
|
ج |
تعتبر الصين وروسيا
القيصرية إحدى القوى الرأسمالية التي برزت خارج أروبا. |
|
X |
|
د |
ساهم التنافس
الاستعماري في توثر العلاقات الأروبية ونشوب حرب عالمية بينها. |
X |
|
|
ح |
برزت الأزمة
المغربية الأولى بفعل صراع فرنسا مع إسبانيا حول احتلال المغرب. |
|
X |
|
ط |
استطاعت الإمبراطورية
العثمانية الانتصار على روسيا القيصرية في حرب القرم. |
|
X |
|
ك |
انهزم الجيش المغربي
أمام الجيش الفرنسي في معركة إيسلي سنة 1844م. |
X |
|
المستوى المنهجي/المهاري:
3): ضع(ي) علامة (X) أما الجواب الصحيح:
|
● يتم الاعتماد في كتابة موضوع مقالي في
مكون التاريخ على: ü
النهج التاريخي.............................
X ü
النهج الجغرافي............................ ü
التعريف التاريخي..........................
|
|
يتكون النهج التاريخي من ثلاثة عمليات فكرية، هي: ü
الوصف، التفسير،
التعميم................. ü
الوصف، التعريف،
التركيب.............. ü
التعريف، التفسير، التركيب...............X |
|
يقصد بالسياق التاريخي
للوثيقة: المظاهر، الأسباب، النتائج الزمن، المكان، الموضوع X المورفلوجيا، التوطين، الحركة |
||
المستوى الوجداني:
4): أكتب(ي) في حدود ثلاثة أسطر فقرة تتحدث/ين فيها عن مآل المغرب واستشراف وضعيته في ظل نظام الحماية:
...............................................................................................................................................................
II): مكون الجغرافيا:
المستوى المعرفي:
1): إملأ(ي) الفراغ بما يناسبه: المجال- التصحر- إعداد التراب الوطني- التنمية البشرية- التهيئة الحضرية.
|
المجال |
إعداد التراب الوطني |
التصحر |
التنمية البشرية |
|
إطار مكاني، تنتشر
فوقه الكيانات الجغرافية. |
سياسة يتوخى منها
تنظيم المجال والتخفيف من التفاوت بين الجهات. |
عملية تدهور التربة
بفعل تضافر عوامل طبيعية وبشرية. |
عملية تركز على
الإنسان وتسعى لتطوير مهاراته ليصل بمجهوده الشخصي إلى مستوى معيشي جيد. |
2): ضع(ي) علامة (X) أمام الجواب المناسب:
|
الجمـــــــــــل |
صحيح |
خطأ |
|
|
أ |
المجال المغربي، مجال متنوع وغني
بالموارد الطبيعية التي تتوزع بشكل متباين من جهة لأخرى. |
X |
|
|
ب |
حسب إحصاء 2014 فإن أكثر من 60% من السكان في المغرب يقطنون بالأرياف. |
|
X |
|
ج |
يعتبر التقسيم
الجهوي لسنة 1971م، هو أول تقسيم جهوي تقره السلطات المغربية بعد الاستقلال. |
X |
|
|
د |
يرتبط التمدين في
العالم العربي بعامل التصنيع. |
|
X |
|
ح |
يتوفر العالم العربي
-عموما- على ساكنة نشيطة فتية وقادرة على العمل. |
X |
|
|
ط |
المبادلات التجارية البينية
في العالم العربي قوية. |
|
X |
|
ك |
يتجلى التكتل الإقليمي
بالعالم العربي في كل من اتحاد المغرب العربي ومجلس التعاون الخليجي. |
X |
|
المستوى المنهجي/المهاري:
1): أحسب(ي) الكثافة السكانية للجهات المدرجة في الجدول، ثم مثلها على الخريطة المرفقة مع تضمينها العناصر الأساسية:
|
الجهات |
عدد السكان بالنسمة |
المساحة بالكلم² |
الكثافة السكانية |
|
طنجة،
تطوان، الحسيمة |
3556729 |
17262 |
|
|
الجهة
الشرقية |
2314346 |
49266 |
|
|
فاس،
مكناس |
4236892 |
40075 |
|
|
الرباط،
سلا، القنيطرة |
4580866 |
18194 |
|
|
بني
ملال، خنيفرة |
2520776 |
41033 |
|
|
الدارالبيضاء،
سطات |
6861739 |
19448 |
|
|
مراكش،
آسفي |
4520569 |
39167 |
|
|
درعة،
تافيلالت |
1635008 |
115592 |
|
|
سوس،
ماسة |
2676847 |
53789 |
|
|
كلميم،
واد نون |
433757 |
46108 |
|
|
العيون،
الساقية الحمراء |
367758 |
140018 |
|
|
الداخلة،
وادي الذهب |
142955 |
130898 |
|
|
المجموع |
33848242 |
710850 |
|
2): صف(ي) توزيع الكثافة السكانية بالمغرب:
..................................................................................................................................................
3): فسرها:
......................................................................................................................................................
لتحميل الرائز اضغط هنا


تعليقات
إرسال تعليق
أكتب تعليقك إذا كان لديك أي تساؤل أو ملاحظة أو إضافة