القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

رائز التقـــــويم التشخيصــــــي فــي مـادتي التاريخ والجغرافيا للمستـــــوى الدراســــي الثانية باكالوريا آداب وعلوم إنسانية PDF

 


رائز التقويم التشخيصي:

I): مكون التاريخ:

المستوى المعرفي:

1): املأ(ي) الفراغ بما يناسبه: الرأسمالية، اليقظة الفكرية، الإمبريالية، الاحتراز

اليقظة الفكرية: انتشار الوعي خلال ق 19م في المجتمعات العربية بهدف تجاوز حالة الانحطاط والسير نحو الحداثة؛

● الاحتراز: سياسة الانغلاق التي اتبعها المغرب في عهد المولى سليمان والتي قامت على تقليص التعامل مع الخارج؛

الرأسمالية: نظام اقتصادي واجتماعي يعتمد على حرية الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وتراجع دور الدولة في توجيه الاقتصاد؛

الإمبريالية: سياسة توسعية واستعمارية اتبعتها القوى الرأسمالية أواخر القرن 19م.

2): أجب(ي) بصحيح أو خطأ بوضع علامة (X) في الخانة المناسبة:

الحدث التاريخي

صحيح

خطأ

أ

انعقد مؤتمر فيينا سنة 1815م من أجل إعادة ترتيب أوضاع القارة الأروبية.

X

 

ب

تعتبر الاختراعات التقنية أحد مظاهر ازدهار الرأسمالية خلال ق 19م.

X

 

ج

تعتبر الصين وروسيا القيصرية إحدى القوى الرأسمالية التي برزت خارج أروبا.

 

X

د

ساهم التنافس الاستعماري في توثر العلاقات الأروبية ونشوب حرب عالمية بينها. 

X

 

ح

برزت الأزمة المغربية الأولى بفعل صراع فرنسا مع إسبانيا حول احتلال المغرب.

 

X

ط

استطاعت الإمبراطورية العثمانية الانتصار على روسيا القيصرية في حرب القرم.

 

X

ك

انهزم الجيش المغربي أمام الجيش الفرنسي في معركة إيسلي سنة 1844م.

X

 


المستوى المنهجي/المهاري:

3): ضع(ي) علامة (X) أما الجواب الصحيح:

● يتم الاعتماد في كتابة موضوع مقالي في مكون التاريخ على:

ü     النهج التاريخي............................. X

ü     النهج الجغرافي............................

ü     التعريف التاريخي..........................

 

يتكون النهج التاريخي من ثلاثة عمليات فكرية، هي:

ü     الوصف، التفسير، التعميم.................

ü     الوصف، التعريف، التركيب..............

ü     التعريف، التفسير، التركيب...............X

يقصد بالسياق التاريخي للوثيقة:

المظاهر، الأسباب، النتائج        الزمن، المكان، الموضوع  X                المورفلوجيا، التوطين، الحركة


المستوى الوجداني:

4): أكتب(ي) في حدود ثلاثة أسطر فقرة تتحدث/ين فيها عن مآل المغرب واستشراف وضعيته في ظل نظام الحماية:

...............................................................................................................................................................

II): مكون الجغرافيا:

المستوى المعرفي:

1): إملأ(ي) الفراغ بما يناسبه: المجال- التصحر- إعداد التراب الوطني- التنمية البشرية- التهيئة الحضرية.

المجال

إعداد التراب الوطني

التصحر

التنمية البشرية

إطار مكاني، تنتشر فوقه الكيانات الجغرافية.

سياسة يتوخى منها تنظيم المجال والتخفيف من التفاوت بين الجهات.

عملية تدهور التربة بفعل تضافر عوامل طبيعية وبشرية.

عملية تركز على الإنسان وتسعى لتطوير مهاراته ليصل بمجهوده الشخصي إلى مستوى معيشي جيد.

2): ضع(ي) علامة (X) أمام الجواب المناسب:

الجمـــــــــــل

صحيح

خطأ

أ

المجال المغربي، مجال متنوع وغني بالموارد الطبيعية التي تتوزع بشكل متباين من جهة لأخرى.

X

 

ب

حسب إحصاء 2014 فإن أكثر من 60% من السكان في المغرب يقطنون بالأرياف.

 

X

ج

يعتبر التقسيم الجهوي لسنة 1971م، هو أول تقسيم جهوي تقره السلطات المغربية بعد الاستقلال.

X

 

د

يرتبط التمدين في العالم العربي بعامل التصنيع.

 

X

ح

يتوفر العالم العربي -عموما- على ساكنة نشيطة فتية وقادرة على العمل.

X

 

ط

المبادلات التجارية البينية في العالم العربي قوية.

 

X

ك

يتجلى التكتل الإقليمي بالعالم العربي في كل من اتحاد المغرب العربي ومجلس التعاون الخليجي.

X

 


المستوى المنهجي/المهاري:

1): أحسب(ي) الكثافة السكانية للجهات المدرجة في الجدول، ثم مثلها على الخريطة المرفقة مع تضمينها العناصر الأساسية:

الجهات

عدد السكان بالنسمة

المساحة بالكلم²

الكثافة السكانية

طنجة، تطوان، الحسيمة

3556729

17262

 

الجهة الشرقية

2314346

49266

 

فاس، مكناس

4236892

40075

 

الرباط، سلا، القنيطرة

4580866

18194

 

بني ملال، خنيفرة

2520776

41033

 

الدارالبيضاء، سطات

6861739

19448

 

مراكش، آسفي

4520569

39167

 

درعة، تافيلالت

1635008

115592

 

سوس، ماسة

2676847

53789

 

كلميم، واد نون

433757

46108

 

العيون، الساقية الحمراء

367758

140018

 

الداخلة، وادي الذهب

142955

130898

 

المجموع

33848242

710850

 

2): صف(ي) توزيع الكثافة السكانية بالمغرب:

..................................................................................................................................................

3): فسرها:

......................................................................................................................................................

لتحميل الرائز اضغط هنا

تعليقات

التنقل السريع